بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد، نظمت الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته، بتاريخ 9 ديسمبر 2018 على مستوى المدرسة الوطنية للإدارة، يوما دراسيا حول "التصريح بالممتلكات والاشكالات المرتبطة به".

 

وعرض رئيس الهيئة في كلمته مختلف النشاطات التي باشرتها الهيئة، ولاسيما ما تعلق بـ :

- برنامج التكوين والتحسيس ضد مخاطر الفساد ؛

  • - التنسيق مع القطاعات الوزارية والإدارات والهيئات العمومية ؛

    - التعاون مع الهيئات المماثلة والمؤسسات الدولية والإقليمية ؛

    - إعداد خرائط لمخاطر الفساد وتعميمها على القطاعات الأخرى ؛

    - مباشرة إعداد مشروع السياسة الوطنية للوقاية من الفساد ؛

    - إعادة النظر في تنظيم الهيئة ومهامها وكيفية سيرها.

 

يمكن الاطلاع على النص الكامل لمداخلة رئيس الهيئة بهذه المناسبة

 

وفيما يتعلق بالتصريح بالممتلكات، وهو موضوع الملتقى، فقد ذكّر رئيس الهيئة، في هذا الشأن، بالمهام القانونية المسندة للهيئة والتي لا تقتصر على جمع التصاريح والاحتفاظ بها فقط، بل تتعدى ذلك لتمتد إلى مهمة فحصها ومعالجتها.

ونظرا للعدد الكبير من التصريحات بالممتلكات وصعوبة معالجتها، فقد بادرت الهيئة بإنشاء أرضية إلكترونية، ذات تصميم جزائري بحت، بغرض التسيير الأمثل لهذه التصريحات. وستسمح هذه الأرضية، على وجه الخصوص، ببناء جسور مع المصالح الإدارية التي يمكن اللجوء إليها بغرض التأكد من صحّة البيانات والمعلومات الواردة في التصريحات، على غرار مصالح أملاك الدولة، أو الضرائب أو الجمارك أو المركز الوطني للسجل التجاري.

 

ونشّط هذا اليوم الدراسي أساتذة جامعيون، تناولوا إشكالات التصريح بالممتلكات من جوانب مختلفة.

وقامت السيدة خديجة مسلم، عضو مجلس اليقظة والتقييم بالهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته، بتنشيط فعاليات هذا اليوم الدراسي، وقدمت برنامج العمل ونسقت ما بين مداخلات الأساتذة الجامعيين:

  • البروفيسور عبد المجيد زعلاني: تناول مراحل تطور الإطار القانوني والتنظيمي المتعلق بالتصريح بالممتلكات، والاختلالات التي تشوبه وكذا إلى فئات الأعوان العموميين الخاضعين للتصريح،
  • الأستاذة عقيلة خالف: اهتمت بقراءة نقدية لنموذج التصريح بالممتلكات، وفصلت في محتوياته وطرحت تساؤلات حول طبيعة وقيمة بعض العناصر الواجب التصريح بها؛
  • الأستاذة كريمة علا: تطرقت إلى الآليات الجزائية الناجمة عن الممارسات غير السليمة في مجال التصريح بالممتلكات.

 

 

 

عقِب المداخلات، فُتح باب المناقشة للمشاركين. حيث عرف الملتقى حضور ومشاركة عدد من كبار المسؤولين ورؤساء هيئات عمومية، والمفتشين العامين للوزارات وممثلين عن مصالح الأمن والجمارك والضرائب، وطلبة، وكذا ممثلي الصحافة الوطنية.

وخلص النقاش إلى اعتماد سلسلة من التوصيات والمقترحات المتعلقة بالجوانب التنظيمية والعملية التي يتعيّن أخذها بعين الاعتبار بخصوص عملية التصريح بالممتلكات.

 

تصفح العناوين الصحفية التي تناولت هذا الحدث:

الشروق اليومي             

الخبر               

النهار

جريدة المساء

le soir d'algerie

El moudjahid

APS

Horizons

 

مشاهدة تغطية تلفيزيونية لهذه التظاهرة:

Canal Algérie journal de 19h00

Télévision nationale Journal de 20h00

APS

Dzair News